التخطي إلى المحتوى الرئيسي

برنامج Articulate Storyline لتصميم الدروس التفاعلية


برنامج Articulate Storyline

برنامج Articulate Storyline

 لتصميم الدروس التفاعلية

برنامج Articulate Storyline هو برنامج حاسوبي لتصميم الدروس التفاعلية، يحتوي العديد من الأيقونات المهمة لعمل المعلم، وتقديم العروض التقديمية التفاعلية والتسجيلات والاختبارات، وهو سهل الاستخدام من حيث إدراج الوسائط الثابتة والتفاعلية، ونشرها وتشغيلها عبر البرنامج نفسه، أو عرضها بمشغلات الفيديو ومتصفح الإنترنت بشكل تفاعلي، وهو برنامج داعم للغة العربية لا يشغل حيزا كبيراً على جهاز الحاسوب.

مميزات برنامج Articulate Storyline :

  • سهولة استخدام واجهة البرنامج وتشغيله.
  • سهولة تصميم العروض التقديمية.
  • توفر قوالب جاهزة يمكن استخدامها في إنشاء الاختبارات الإلكترونية التفاعلية.
  • توفر شخصيات متنوعة مدمجة في البرنامج حيث يمكن الاستفادة منها في شرح المحتوى الإلكتروني التفاعلي.
  • سهولة إدراج العناصر والوسائط في البرنامج.
  • القدرة على استيراد المحتوى من المشاريع والتطبيقات الأخرى.
  • تصوير الشاشة Screenshot .
  • سهولة التفاعل واستخدام المشغلات Triggers، المتغيرات، الشريط الزمني، وطبقات الشرائح.
  • مرونة تصميم الاختبارات الإلكترونية التفاعلية.
  • توافر خيارات متنوعة لاختيار نمط أسئلة الاختبارات الإلكترونية.
  • تسجيل لقطات فيديو مباشرة دون الحاجة إلى أدوات وبرامج إضافية.
  • دعم اللغات المكتوبة من اليمين إلى اليسار كاللغة العربية.
  • مشاركة القوالب التفاعلية.
  • سهولة إضافة خاصية السحب والإفلات التفاعلية.
  • استيراد ملفات العروض التقديمية.
  • إمكانية نشر الدروس بصيغ متعددة.
  • إمكانية تضمينه في صفحات الإنترنت.

واجهة البرنامج:

تتضمن واجهة البرنامج العناصر الآتية:
  • شريط القوائم Menu bar.
  • شريط الأدوات وتبويباتها.
  • لوحة المشغلات Triggers.
  • لوحة طبقات الشريحة Slide Layers .
  • لوحة مسرح العمل.
  • عمود الشرائح.
  • شريط الزمن Time Line.

المشغل Player :

يوفر البرنامج واجهة مستقلة تتضمن خيارات اللغة والقائمة ونظام الألوان ونظام الأزرار “التالي، السابق” من أجل تصميم سيناريو مناسب للشاشات.
  • إعداد اللغة Text Labels : اختر اللغة العربية من مستطيل اللغة Language.
  • إعداد الألوان Color and Effects: اختر اللون المناسب من القائمة Color Scheme.
  • إعداد السمات Features: حدد المربعات  عند الرغبة في إظهار القائمة، والمصطلحات، والملاحظات، والموارد  في المشروع.
  • إعداد القائمة Menu : من أجل التحكم في قائمة العرض، إعادة تسمية، ترتيب الشرائح، الإضافة، الحذف.
  • إعداد الملفات المرفقة Resources: حدد الملفات التي ترغب في إضافتها للمشروع (كتاب مثلاً)، ثم اكتب عنوان الملف، واختر مكان إدراجه، إما بوساطة رابط إنترنت أو عبر اختياره من ضمن الملفات المخزنة على الحاسوب.
  • إعداد المصطلحات Glossary: اكتب المصطلح في مستطيل Term.
  • حفظ التنسيق Current Player: من أجل حفظ التغييرات والعودة إليها عند الحاجة.

إدراج المحتوى في البرنامج التفاعلي:

يوفر برنامج Articulate Storyline من قائمة (Insert)، العديد من أدوات إدراج الوسائط ومنها: (النص – الصور – الفيديو – الصوت – الأشكال – الشخصيات… وغيرها).

إدراج الصور:

إدراج الأشكال:

إدراج الشخصيات:

إدراج الفيديو:

إدراج الصوت:

معاينة الشرائح Preview:

يوفر البرنامج أيقونة خاصة  لمعاينة المشروع، ولإجراء المعاينة هناك ثلاث خيارات ولكل منها أهميته.
الأيقونة  : وتوفر الخيارات This Slide  لمعاينة شريحة واحدة (الشريحة الحالية)، وThis Scene لمعاينة الوحدة كاملة بشرائحها، ولمعاينة كامل التصميم بوحداته Entire Project.
وعند إجراء المعاينة تفتح واجهة جديدة للبرنامج تحقق مشاهدة ما تم تصميمه، وتتضمن هذه الواجهة:
  • إغلاق المعاينة Close Preview عند الانتهاء.
  • معاينة شريحة معينة من التصميم.
  • معاودة المعاينة للشريحة أو للمشهد الواحد أو للتصميم بالكامل.
  • العودة إلى تحرير وتعديل الشريحة.

نشر المشروع Publish:

لنشر التصميم، افتح الأيقونة Publish من القائمة (Home) واختر أحد أشكال خيارات النشر الآتية:
  • للنشر على الإنترنت ضع عنوان التصميم ووصفه ثم اختر مكان حفظه وطريقة عرضه.
  • للنشر على الإنترنت بموقع خاص بإدارة محتوى شركة البرنامج.
  • للنشر بشكل مباشر على أنظمة إدارة المحتوى (LMS).
  • للتسجيل على قرص CD.
  • للنشر بملف Word بشكل يظهر كامل شاشات البرنامج على الصفحات.
  • ثم اضغط الأمر (Publish).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

http://quran.msnsyria.com English - Yusuf Ali Sorah Al-Jumu'ah ( Friday ) Verses Number 9 -- 11 سورة الجمعة 9 -- 11 https://islamhouse.com/ar/videos/450109/

http://quran.msnsyria.com English - Yusuf Ali Sorah Al-Jumu'ah ( Friday )  Verses Number 9 -- 11 سورة الجمعة 9 -- 11 https://islamhouse.com/ar/videos/450109/ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ  ( 9 )  O ye who believe! When the call is proclaimed to prayer on Friday (the Day of Assembly), hasten earnestly to the Remembrance of Allah, and leave off business (and traffic): That is best for you if ye but knew! فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ  ( 10 )  And when the Prayer is fini hen may ye disperse through the land, and seek of the Bounty of Allah: and celebrate the Praises of Allah often (and without stint): that ye may prosper. وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِ...

التعليم باستخدام الرسوم المتحركة فيصل الحمد

  التعليم باستخدام الرسوم المتحركة فيصل الحمد   عندما نذكر  الرسوم المتحركة ، يتراود إلى أذهاننا مباشرةً تلك المشاهد والصور المليئة بالرسوم والشخصيات والألوان والصور والمؤثرات البصرية، اجتمعت فيها أنواع من الوسائط المتعددة. بدأ هذا المصطلح بمفهمومه الحديث الشائع في بدايات القرن الماضي، وأحدث هذا المجال ثورة ضخمة في عالمه بعد ظهور  شركة والت ديزني  في عشرينيات القرن الماضي، حققت بعدها شهرة واسعة بسبب استخدامها تقنيات وأساليب حديثة في فن الرسوم المتحركة أو رسوم الكرتون آنذاك، ثم برزت واشتهرت عالمياً الرسوم المتحركة الأمريكية مثل ( توم وجيري ) و ( النمر الوردي ) وغيرها الكثير… والتي كان الغرض منها التسلية والترفيه. وبعد ذلك اشتهرت أفلام الرسوم المتحركة اليابانية في عالمنا العربي مثل غريندايزر و ( سندباد ) و ( عدنان ولينا ) وغيرها… من منا لم يجلس عند شاشة التلفاز ليشاهد أفلام الكرتون اليابانية بجمال دبلجتها وروعة رسومها وألوانها ووضوح قصتها ورسالتها، أو رسائل البرامج التلفزيونية التربوية التعليمية ( اف...